منظمة تاماينوت ترفض دعوة اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور

Publié: 12 avril 2011 dans actualité, Construction Maghrébine, culture
Tags:, , , ,

منظمة تاماينوت ترفض دعوة اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور
و تطالب بهيئة تأسيسية و بوفاء الدولة المغربية بالتزاماتها الوطنية و الدولية بشان الحقوق الأمازيغية

جوابا على إرسالية اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، رقم 65 بتاريخ 1 ابريل 2011 ،و التي تم فيها دعوة منظمة تاماينوت للاستماع إلى مضمون تصوراتها و اقتراحاتها بشأن مراجعة الدستور المرتبطة بالهوية، اصدر المكتب الوطني لمنظمة تاماينوت قراره برفض الدعوة بعد استشارة اطر و فروع المنظمة،و قدمت التوضيحات التالية :
1. إن المرجعية الأساسية لمنظمة تاماينوت تتمثل في المواثيق و المعاهدات و الإعلانات الدولية لحقوق الإنسان و وحقوق الشعوب، و هي وفقا لمرجعيتها تلك وتجاوبا مع طموحات شباب ثورة الياسمين في كل بلدان المغرب الكبير، تطالب بدستور ديمقراطي شكلا و مضمونا تقوم بإعداده هيئة تأسيسية تمثل مختلف الحركات والحساسيات السياسية و المدنية المغربية.و تعتبران اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور يجب أن تقدم في أولى توصياتها ما يفيد أن وضع دستور ديمقراطي بعد خمس وخمسين سنة من الاستقلال وبعد ثلاثة آلاف سنة من جود شعبنا، يستلزم احترام المنهجية الديمقراطية في وضع الدساتير الديمقراطية.
2. إن منظمة تاماينوت عبرت، إلى جانب منظمات أمازيغية أخرى يوم 13 مارس 2011 ، عن رفضها للطريقة التي تم بها تشكيل اللجنة، و للإقصاء الممنهج للتنظيمات المدنية الأمازيغية من أللاستشارات و النقاش الوطني حول كثير من القضايا، كالمجلس الاقتصادي و الاجتماعي و اللجنة الاستشارية للجهوية و غيرها. إن الطريقة التي تم بها تشكيل اللجنة، خرق واضح لمبادئ الاستشارة و المشاركة و الموافقة القبلية، التي لا يمكن أن تستقيم دونها أية مبادرة تتوخى الدمقرطة و إحقاق الحقوق الفردية و الجماعية.
3. تعتبر منظمة تاماينوت بأنه تمت شبه إجماع وطني حول ترسيم اللغة الأمازيغية و توفير كافة الضمانات القانونية و التنظيمية لها. و تعزز هذا الإجماع باحتضان حركة 20 فبراير للمطلب الدستوري الأمازيغي، ودفاع كثير من الأحزاب السياسية و الجمعيات الحقوقية عن مشروعيته . إن دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية و التنصيص دستوريا على توفير كافة الضمانات القانونية و التنظيمية لها، يعتبر امتحانا للإرادة السياسية في الانتقال إلى مغرب الدستور الديمقراطي.
4. إن ترسيم اللغة الأمازيغية و توفير الضمانات الدستورية لها، جزء من الالتزامات التي تعهدت الدولة بالوفاء بها منذ ما يقرب من عشر سنوات. لقد جاء الخطاب الملكي ليوم 17 أكتوبر 2001 ، حاملا لسياسة و تدبير جديدين للملف الأمازيغي بالمغرب، وبعد قرابة عشر سنوات من ذلك الخطاب التاريخي، تبين بان كل الملفات الإستراتيجية المرتبطة بإدماج الأمازيغية في منظومتي التعليم و الإعلام إما أنها أفشلت أو ضحية مد و زجر و مزاج المسئولين في القطاعات المعنية. و السبب غياب الضمانات القانونية و سياسة واضحة للدولة حيال الأمازيغية بكل أبعادها، توفر آليات محاسبة كل جيوب مقاومة مصالحة المغرب مع ذاته.
5. إن ترسيم اللغة الأمازيغية يجعل المغرب متفاعلا بشكل إيجابي و في وضع الدولة الملتزمة بتعهداتها اتجاه اللجان الأممية التي أوصت بترسيم اللغة الأمازيغية، بمناسبة مناقشة هذه اللجان الأممية لتقارير الدورية للدولة المغربية. و لعل في توصيات لجنة مناهضة التمييز العنصري الصادرة في 27 غشت 2010 ، و التي ناقشت التقريرين الدوريين 17 و 18 الذين تقدمت بهما الحكومة المغربية، خير مثال على ذلك.
6. ولان جمعيتنا هي واحدة من مئات الجمعيات التي تشكل في مجموعها الحركة الثقافية الأمازيغية المنظمة، وهي تعبر في جميع المجالات عن الكثير من طموحات الشعب المغربي التي يعبر عنها من خلال الثقافة الأمازيغية التي هي ثقافة كل جهات المغرب سواء كانت ناطقة بالعربة أم بالأمازيغية ، فإننا نعتبر من بين أسباب الخلل التي أدت إلى حرمان الشعب الأمازيغي من لغته وثقافته لأكثر من 55 سنة بعد الاستقلال عدم انعكاس القيم المشتركة في الدساتير المغربية إلى يومنا هذا.وهو شيء ناتج عن تبني السياسة الاستيعابية ضد الإنسان الأمازيغي ولغته وثقافته.وهي سياسة أدت إلى تركيز السلطة و الثروات والموارد في المركز وفي يد اقلية قليلة .وهو تركيز أدى إلى هيمنة الفساد بمختلف أشكاله .
7. تعتبر تاماينوت بان إطلاق سراح المعتقلين السياسيين و من بينهم معتقلي الحركة الأمازيغية أوسايا و أعطوش و ألخياري، من شانه إعطاء إشارات باحتمال وجود إرادة سياسية من اجل التغيير.
تودرت اتمازيغت
عاش وطننا حرا أبيا

منظمة تاماينوت

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s